منتدى دنيا الأحزان
مرحبا بك فى منتدى دنيا الاحزان
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

تفسير سوره الفتحه 08hcjqo15
منتدى دنيا الأحزان
مرحبا بك فى منتدى دنيا الاحزان
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

تفسير سوره الفتحه 08hcjqo15
منتدى دنيا الأحزان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى دنيا الأحزان

اهلا بكم فى منتدى دنيا الأحزان هو منتدى اجتماعى يشمل كل اطراف المجتمع وكل جوانبه وجميع الديانات  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
تفسير سوره الفتحه I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 14, 2012 11:59 am من طرف صبر جميل

» كلمات اغنيه سيب روحك نسمة محجوب
تفسير سوره الفتحه I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 02, 2012 3:58 pm من طرف Admin

» كلمات اغنيه بستغرب نسمه محجوب
تفسير سوره الفتحه I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 02, 2012 3:48 pm من طرف Admin

» كلمات اغنيه قلبى وحره فيه نسمه محجوب
تفسير سوره الفتحه I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 02, 2012 3:29 pm من طرف Admin

» أحاديث للرسول عن الظلم
تفسير سوره الفتحه I_icon_minitimeالخميس أغسطس 23, 2012 2:03 pm من طرف Admin

» كل شخص له غصة حزن بداخله
تفسير سوره الفتحه I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 3:57 am من طرف Admin

» أمثآل لآ أحترمهآ!
تفسير سوره الفتحه I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2012 2:01 am من طرف Admin

» بادلني الاشواق وارسل حنانك
تفسير سوره الفتحه I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 11:42 pm من طرف روعة المعانى

» شعر فراق غدر وشوق
تفسير سوره الفتحه I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 21, 2012 11:41 pm من طرف روعة المعانى

  • تذكرني؟
  • [/center]
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    Admin
    تفسير سوره الفتحه Vote_rcapتفسير سوره الفتحه I_voting_barتفسير سوره الفتحه Vote_lcap 
    Maiar Ehab
    تفسير سوره الفتحه Vote_rcapتفسير سوره الفتحه I_voting_barتفسير سوره الفتحه Vote_lcap 
    طموح رجل
    تفسير سوره الفتحه Vote_rcapتفسير سوره الفتحه I_voting_barتفسير سوره الفتحه Vote_lcap 
    صبر جميل
    تفسير سوره الفتحه Vote_rcapتفسير سوره الفتحه I_voting_barتفسير سوره الفتحه Vote_lcap 
    masr4ever
    تفسير سوره الفتحه Vote_rcapتفسير سوره الفتحه I_voting_barتفسير سوره الفتحه Vote_lcap 
    Gogo Ehab
    تفسير سوره الفتحه Vote_rcapتفسير سوره الفتحه I_voting_barتفسير سوره الفتحه Vote_lcap 
    روعة المعانى
    تفسير سوره الفتحه Vote_rcapتفسير سوره الفتحه I_voting_barتفسير سوره الفتحه Vote_lcap 
    ناصر
    تفسير سوره الفتحه Vote_rcapتفسير سوره الفتحه I_voting_barتفسير سوره الفتحه Vote_lcap 
    توتو
    تفسير سوره الفتحه Vote_rcapتفسير سوره الفتحه I_voting_barتفسير سوره الفتحه Vote_lcap 
    حبيب الرحمن
    تفسير سوره الفتحه Vote_rcapتفسير سوره الفتحه I_voting_barتفسير سوره الفتحه Vote_lcap 

     

     تفسير سوره الفتحه

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    المديرة العام
    المديرة العام
    Admin


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 136
    نقاط : 319
    تاريخ التسجيل : 01/08/2012
    العمر : 29

    تفسير سوره الفتحه Empty
    مُساهمةموضوع: تفسير سوره الفتحه   تفسير سوره الفتحه I_icon_minitimeالخميس أغسطس 16, 2012 11:27 am

    سورة الفاتحة



    مكية وهي سبع ءايات







    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.



    أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم



    الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.











    {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



    وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



    وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



    ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







    {الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



    {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



    {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



    {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



    {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



    {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



    {غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



    وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



    ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://donia-elahzan.egyptfree.net
     
    تفسير سوره الفتحه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى دنيا الأحزان :: الطريق إلى الجنة :: معلومات دينية قيمة-
    انتقل الى: